منتدى الشيخ ابو محمد السوسي 00212681819296
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


علاج كل أنواع السحر و المس و الأمراض الروحية سرعة الزواج للمعطلة جلب الحبيب أمر الطاعة و الإصلاح للزوجين لتيسير المعاملات و القبول في مجال العمل و التجارة أعمال المحبة والقبول والبغضة فك وعلاج أمراض السحر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
علاج كل أنواع السحر و المس جلب الحبيب أمر الطاعة و الإصلاح للزوجين لتيسير المعاملات المحبة والقبول والبغضة فك وعلاج أمراض السحر
....00212681819296....00212681819296.....00212681819296

 

  الاستخارة ..00212681819296

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ ابو محمد السوسي
Admin



المساهمات : 8212
تاريخ التسجيل : 04/07/2017
العمر : 54
الموقع : sousimohamed.ahlamontada.com

 الاستخارة ..00212681819296 Empty
مُساهمةموضوع: الاستخارة ..00212681819296    الاستخارة ..00212681819296 Emptyالجمعة مارس 22, 2019 2:06 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الاستخارة



الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على المبعوث بالحق المبين رحمة للعالمين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد؛
فإن مما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه الاستخارة في جميع أمورهم، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن، يقول: «إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدِر ولا أقدِر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري (أو قال: عاجل أمري وآجله) فاقدُره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري (أو قال في عاجل أمري وآجله) فاصرِفْه عني، واصرِفني عنه، واقدُر لي الخير حيث كان ثم أرضني (رضِّني به)، ويسمي حاجته» ([1]).
وفي رواية : «اللهم فإن كنت تعلم هذا الأمر ثم تسميه بعينه» (2).

شرح حديثها ([2]):
الاستخارة
طلب خير الأمريْن لمن احتاج إلى أحدهما.

كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة .. في الأمور كلها
يتناول العموم العظيم من الأمور والحقير, فرب حقير يترتب عليه الأمر العظيم.
قال ابن أبي جمرة رحمه الله تعالى: "الاستخارة في الأمور المباحة وفي المستحبات إذا تعارضا في البدء بأحدهما، أما الواجبات وأصل المستحبات والمحرمات والمكروهات كل ذلك لا يستخار فيه" ([3]).
فهذا عام أريد به الخصوص.
وبعبارة أخرى يمكن أن يقال: المستحبات يستخار في أفرادها ولا يستخار في أصلها.
كمن أراد أن يسافر لطلب علم مستحب في بلدة كذا أو بلد كذا، فهذا يستخير.
جاء في الموسوعة الفقهية: "اتفقت المذاهب الأربعة على أن الاستخارة تكون في الأمور التي لا يدري العبد وجه الصواب فيها، أما ما هو معروف خيره أو شره كالعبادات وصنائع المعروف والمعاصي والمنكرات فلا حاجة إلى الاستخارة فيها، إلا إذا أراد بيان خصوص الوقت كالحج مثلا في هذه السنة؛ لاحتمال عدو أو فتنة، والرفقة فيه، أيرافق فلانا أم لا؟ وعلى هذا فالاستخارة لا محل لها في الواجب والحرام والمكروه ، وإنما تكون في المندوبات والمباحات".

كما يعلمنا السورة من القرآن:
قال ابن أبي جمرة: "التشبيه في تحفيظ حروفه، وترتيب كلماته، ومنع الزيادة والنقص منه، والدرس له، والمحافظة عليه. ويحتمل أن يكون من جهة الاهتمام به والتحقق؛ لبركته والاحترام له. ويحتمل أن يكون من جهة كون كل منهما عُلِم بالوحي" ([4]).

من دون الفريصة
لما لم يكن البدء في الدعاء قبل حمد وثناء محموداً، كان البدء في الاستخارة بالصلاة المشتملة على ذلك.
قال الحافظ رحمه الله: "فيه احتراز عن صلاة الصبح مثلاً، ويحتمل أن يريد بالفريضة عينها وما يتعلق بها، فيحترز عن الراتبة كركعتي الفجر مثلا، وقال النووي في الأذكار: لو دعا بدعاء الاستخارة عقب راتبه صلاة الظهر مثلا أو غيرها من النوافل الراتبة والمطلقة سواء اقتصر على ركعتين أو أكثر أجزأ. كذا أطلق، وفيه نظر، ويظهر أن يقال إن نوى تلك الصلاة بعينها وصلاة الاستخارة معا أجزأ بخلاف ما إذا لم ينو" ([5]).
ولا ريب أنّ الأفضل أن ينشئ للاستخارة ركعتين تخصانها.

إذا هَمَّ
أي: إذا أراد أحدكم أمراً

ثم ليقل
قال ابن تيمية رحمه الله: "مسألة في دعاء الاستخارة، هل يدعو به في الصلاة؟ أم بعد السلام؟
الجواب: يجوز الدعاء في صلاة الاستخارة وغيرها: قبل السلام وبعده، والدعاء قبل السلام أفضل؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم أكثر دعائه قبل السلام، والمصلي قبل السلام لم ينصرف، فهذا أحسن، والله تعالى أعلم"([6]).
وقيل: الأفضل بعد السلام لأنه ظاهر النص، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به بعد انقضاء الركعتين، ومن دعا قبله لم يدع بعد انقضائهما.
وفي الأمر سعة إن شاء الله.
وإذا جعله بعد السلام فإنه يرفع يديه كما قال به جماعة من أهل العلم.

اللهم إني أستخيرك بعلمك
الباء للتعليل، أي لأنك أعلم, وكذا هي في قوله: «بقدرتك»، ويحتمل أن تكون للاستعانة

وأستقدرك بقدرتك
معناه أطلب منك أن تجعل لي قدرة على المطلوب, ويحتمل أن يكون المعنى أطلب منك أن تقدِّره لي, والمراد بالتقدير التيسير.

وأسالك من فضلك
إشارة إلى أن إعطاء الرب فضل منه, وليس لأحد عليه حق في نعمه كما هو مذهب أهل السنة.

فإنك تقدر ولا أقدر, وتعلم ولا أعلم
إشارة إلى أن العلم والقدرة لله وحده, وليس للعبد من ذلك إلا ما قدر الله له.

فاقدره لي
أي: نَجِّزه لي، وقيل: معناه يسره لي.

فاصرفه عني واصرفني عنه
حتى لا يبقى قلبه بعد صرف الأمر عنه متعلقا به.
وقد جمع دعاء الاستخارة أمرين عظيمين:
- الهداية إلى الصواب.
- والتوفيق إليه.
فإن العبد قد يعلم الصواب ولكن لا يوفق إليه، ولهذا كان من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم سؤال العزيمة على الرشد ([7]).

ورَضِّني
أي اجعلني بذلك راضيا فلا أندم على طلبه، ولا على فوات غيره مما أذهبته عني، والسر فيه أن لا يبقى قلبه متعلقا به فلا يطمئن خاطره، والرضا: سكون النفس إلى القضاء.

أهميتها
تتضح من قصور العبد الذي لا يعلم أين تكون مصلحته، ومن عجزه، فإنه لا يقوى على تحقيق مراده مما فيه نفعه إلا بعون ربه، ولهذا كانت الاستخارة.
قال بعض أهل العلم: "من أعطي أربعا لم يمنع أربعا: من أعطي الشكر لم يمنع المزيد، ومن أعطي التوبة لم يمنع القبول، ومن أعطي الاستخارة لم يمنع الخيرة ([8])، ومن أعطي المشورة لم يمنع الصواب" ([9]).
وقال بعض الأدباء: "ما خاب من استخار، ولا ندم من استشار"([10]).

حكمها:
سنة بإجماع أهل العلم، لحديث البخاري.

حال المستخير قبل الاستخارة
ينبغي أن يكون المستخير خالي الذهن، غير عازم على أمر معين.
وسبيل ذلك التعجيل بالاستخارة، فقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث : «إذا هم» يشير إلى المبادرة بالاستخارة، لئلا يميل بقلبه إلى أحد الأمرين بطول الزمن، فلو أن شابا أراد أن يتزوج واحتار بين اثنتين وأخر الاستخارة فسيغلب حب إحداهما على قلبه، بخلاف ما لو بادر بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sousimohamed.ahlamontada.com
 
الاستخارة ..00212681819296
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية صلاة الاستخارة .....صلاة الاستخارة .. حكمها - وكيفية صلاتها - وتنبيهات وأمور هامة
»  باب جلب لمس...00212681819296
»  خدم آخر زمن..00212681819296
»  باب جلب لمس..00212681819296
»  ...00212681819296

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ ابو محمد السوسي 00212681819296 :: الثقافة الدينيّة الإسلاميّة-
انتقل الى: