منتدى الشيخ ابو محمد السوسي 00212681819296
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


علاج كل أنواع السحر و المس و الأمراض الروحية سرعة الزواج للمعطلة جلب الحبيب أمر الطاعة و الإصلاح للزوجين لتيسير المعاملات و القبول في مجال العمل و التجارة أعمال المحبة والقبول والبغضة فك وعلاج أمراض السحر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
علاج كل أنواع السحر و المس جلب الحبيب أمر الطاعة و الإصلاح للزوجين لتيسير المعاملات المحبة والقبول والبغضة فك وعلاج أمراض السحر
....00212681819296....00212681819296.....00212681819296

 

  عالم الجن والشياطين..00212681819296

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ ابو محمد السوسي
Admin



المساهمات : 8212
تاريخ التسجيل : 04/07/2017
العمر : 54
الموقع : sousimohamed.ahlamontada.com

 عالم الجن والشياطين..00212681819296 Empty
مُساهمةموضوع: عالم الجن والشياطين..00212681819296    عالم الجن والشياطين..00212681819296 Emptyالأحد سبتمبر 09, 2018 5:24 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


عالم الجن والشياطين عالم غيبي لا نراه ولا نسمعه ، ومع غيبته عنا إلا أن الكثيرين قد أطلقوا مخيلتهم في رسمه وتصويره فصوره الأكثر على أنه عالم الرعب والأهوال ، وجحده آخرون وأنكروا وجوده ، ونحاول في هذا المقال أن نرسم صورته كما صورها وبينها القرآن الكريم والسنة الصحيحة فهما الجديران بذلك وما عداهما فهو ضرب من الخيال أو نوع من الكذب أو تجربة جزئية لا ترقى للحقائق التي يعتمد عليها

معنى الجن والشياطين

الجن ضد الإنس والواحد جني ، سميت بذلك لأنها تتوارى عن الأنظار ولا ترى ، وأما الشياطين فجمع شيطان ، وهو كل عاتٍ متمرد سواء من الإنس أو الجن أو الدواب ، وعليه فالشياطين ليسوا سوى عتاة الجن ومردتهم

قال ابن عبد البر : ( الجن عند أهل الكلام والعلم باللسان منزلون على مراتب ، فإذا ذكروا الجن خالصاً قالوا جني .. فإن أرادوا أنه ممن يسكن مع الناس قالوا عامر والجمع عمار وعوامر .. فإن كان ممن يعرض للصبيان قالوا أرواح .. فإن خبث وتعزم فهو شيطان .. فإن زاد على ذلك فهو مارد .. فإن زاد على ذلك وقوي أمره قالوا عفريت والجمع عفاريت والله أعلم بالصواب )

إثبات وجود الجن

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( لم يخالف أحد من طوائف المسلمين في وجود الجن ، ولا في أن الله أرسل محمداً صلى الله عليه وسلم إليهم .. وهذا لأن وجود الجن تواترت به أخبار الأنبياء تواتراً معلوماً بالاضطرار ، ومعلوم بالاضطرار أنهم أحياء عقلاء فاعلون بالإرادة ، بل مأمورون منهيون )

والأدلة على وجود الجن من القرآن كثيرة ، ولا أدل على ذلك من أن الله سمى سورة كاملة باسمهم ( الجن ) وقص فيها من أخبارهم وأقوالهم الشيء الكثير ، وأما أحاديث السنة الدالة على وجودهم فأكثر من أن تحصر

أصل خلق الجن

خلق الله الجن قبل أن يخلق الإنس والدليل على ذلك قوله تعالى { وَإِذ قُلنَا لِلمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبلِيسَ كَانَ مِنَ الجِنِّ فَفَسَقَ عَن أَمرِ رَبِّهِ } الكهف 50

فذكر أن إبليس من الجن وأن خلقهم كان سابقاً لخلق آدم عليه السلام ، وقال تعالى { وَلَقَد خَلَقنَا الإِنسَانَ مِن صَلصَالٍ مِن حَمَإٍ مَسنُونٍ * وَالجَانَّ خَلَقنَاهُ مِن قَبلُ مِن نَارِ السَّمُومِ } الحجر 26-27

أما مادة خلقهم فهي النار بدليل قوله تعالى { وَالجَانَّ خَلَقنَاهُ مِن قَبلُ مِن نَارِ السَّمُومِ } الحجر 27 ، وسميت نار السموم لأنها تنفذ في مسام البدن لشدة حرها ، وقال تعالى { وَخَلقَ الجَانَّ مِن مَارِجٍ مِن نَارٍ } الرحمن 15 ، والمارج أخص من مطلق النار لأنه اللهب الذي لا دخان فيه

وفي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار وخلق آدم مما وصف لكم }

ولا يخفى أن خلق الجان من نار لا يلزم منه أن أشكالهم وهيئاتهم كالنار ، فالبشر خلقوا من تراب وليسوا كذلك ، ولكن يؤخذ منه أن في الجن صفات من صفات النار كالخفة واللطافة مثلما للبشر من صفات التراب كالثقل والكثافة

وجنس الجن كجنس الانس فيهم الذكور والاناث ، قال تعالى { وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الجِنِّ فَزَادُوهُم رَهَقَاً } الجن 6 ، وفي حديث زيد بن أرقم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن هذه الحشوش محتضرة فإذا أتى أحدكم الخلاء فليقل اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ) والخُبُث بضم الخاء والباء ذكور الجن والخبائث إناثهم

وقد أثار البعض سؤالاً قديماً وهو أنه : إذا كان الجن قد خلقوا من النار فكيف يعذبون بها ؟ وأجاب عن ذلك ابن عقيل في كتابه ( الفنون ) فقال : ( إعلم أن الله تعالى أضاف الشياطين والجن إلى النار حسب ما أضاف الانسان إلى التراب والطين والفخار ، والمراد به في حق الانسان أن أصله الطين وليس الآدمي طيناً حقيقة ولكنه كان طيناً ، كذلك الجان كان ناراً في الأصل بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم ( عرض لي الشيطان في صلاتي فخنقته حتى وجدت برد لعابه على يدي ) ومن يكون ناراً محرقة كيف يكون لعابه أو ريقه بارداً أو له ريق أصلاً !! ومما يدل على أن الجن ليسوا بباقين على عنصرهم الناري قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي ) وبيان الدلالة منه أنهم لو كانوا باقين على عنصرهم الناري .. لما احتاجوا إلى أن يأتي الشيطان أو العفريت منهم بشعلة من نار ولكانت يد الشيطان أو العفريت أو شيء من أعضائه إذا مس به ابن آدم أحرقه كما تحرق الآدمي النار الحقيقية بمجرس المس ) أ.هـ

وبهذا يعلم أنه كما يتأذى الانسان من ضربه بالطين والحجر مع أنه خلق من طين ، فإن الجن يتأذون ويحترقون بالنار مع أنهم خلقوا منها

الجن مكلفون

قال تعالى { وَمَا خَلَقتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلا لِيَعبُدُونِ } الذاريات 56 ، فدلت الآية على أن الغاية التي لأجلها خلق الجن والانس هي العبادة فهم مكلفون بها ، وهذا أمر مجمع عليه فالنبي صلى الله عليه وسلم بعث إلى الثقلين الانس والجن ، قال الحافظ ابن حجر في الفتح : ( وأما كونهم مكلفين فقال ابن عبد البر : الجن مكلفون .. والدليل ما في القرآن من ذم الشياطين والتحرز من شرهم وما أعد لهم من العذاب ، وهذه الخصال لا تكون إلا لمن خالف الأمر وارتكب النهى مع تمكنه من أن لا يفعل ، والآيات والأخبار الدالة على ذلك كثيرة جداً )

من ذلك قوله صلى الله عليه وسلم ( وكان النبي يبعث إلى قومه وبعثت إلى الانس والجن ) أخرجه البزار

وإذا ثبت أنهم مكلفون فهم مثابون على الطاعة مستحقون العقاب على المعصية ، قال تعالى { وَأَمَّا القَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبَاً } الجن 15 ، وقال أيضاً { وَأَلَّوِ استَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأسقَينَاهُم مَاءً غَدَقَاً } الجن 16

وقال الحافظ أيضاً : ( ونقل عن مالك أنه استدل على أن عليهم العقاب ولهم الثواب بقوله تعالى { وَلِمَن خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ } ثم قال { فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } والخطاب للانس والجن ، فإذا ثبت أن فيهم مؤمنين والمؤمن من شأنه أن يخاف مقام ربه ثبت المطلوب )

والجن متفاوتون - كالانس - في مراتبهم وعبادتهم لربهم فمنهم الصالحون ومنهم دون ذلك ، قال تعالى { وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدَاً } الجن 11 ، وقال تعالى { وَأَنَّا مِنَّا الـمُسلِمُونَ وَمِنَّا القَاسِطُونَ فَمَن أَسلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوا رَشَدَاً } الجن 14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sousimohamed.ahlamontada.com
 
عالم الجن والشياطين..00212681819296
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  عالم الجن...00212681819296
»  الدلائل على وجود عالم الجن..00212681819296
» عالم الجن...00212681819296
» عالم الجن....00212681819296
» عالم الجن...00212681819296

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ ابو محمد السوسي 00212681819296 :: جلب الحبيب.. 00212681819296 :: قسم الرقية الشرعية و التعامل مع الجن-
انتقل الى: