علاج كل أنواع السحر و المس و الأمراض الروحية سرعة الزواج للمعطلة جلب الحبيب أمر الطاعة و الإصلاح للزوجين لتيسير المعاملات و القبول في مجال العمل و التجارة أعمال المحبة والقبول والبغضة فك وعلاج أمراض السحر
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

  أدلة تحريم السحر..00212681819296

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ ابو محمد السوسي
Admin


المساهمات : 4999
تاريخ التسجيل : 04/07/2017
العمر : 48
الموقع : sousimohamed.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: أدلة تحريم السحر..00212681819296   الإثنين سبتمبر 10, 2018 4:49 pm

لقد جاءت النصوص الكثيرة من الكتاب والسنة بتحريم السحر والتحذير منه فمن ذلك

1 - قوله تعالى : { وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر } البقرة 102
وجه الاستدلال : أن الله أخبر أن تعلم السحر كفر ، وما كان تعلمه كفر لا شك في تحريمه

2 - قوله تعالى : { ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم } البقرة 102
وجه الاستدلال : أن الله أخبر أن المتعلمين السحر يتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ، وقد جاءت هذه الشريعة بجلب المصالح ودرء المفاسد ، ولهذا من القواعد المقررة عند أهل العلم ( لا ضرر ولا ضرار ) فما كان تعلمه ضرراً لا نفع فيه فهو محرم لا يجوز تعلمه وتعليمه

3 - قوله تعالى : { ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق } البقرة 102 والخلاق النصيب
وجه الدلالة : أن الله بين أن من اشترى السحر وفعله لا حظ له ولا نصيب في الآخرة ، والذي لا حظ له في الآخرة هو الكافر ، فشيء هذه عاقبة أمره محرم

4 - قوله تعالى : { إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح السحر حيث أتى } طه 69
وقوله سبحانه : { ولا يفلح الساحرون } يونس 77
وجه الدلالة : أن الله نفى الفلاح عن الساحر ، وعمل لا يفلح عامله محرم لا يجوز فعله

5 - قوله تعالى عن سحرة فرعون له حينما آمنوا وتابوا من السحر : { إنا آمنا بربنا ليغفر لنا خطايانا وما أكرهتنا عليه من السحر } طه 73
فهم آمنوا بالله وثبتوا على إيمانهم طمعاً في مغفرة الله لهم ذنوبهم وما أكرهوا عليه من السحر ، فدل على أن السحر ذنب وجرم عظيم فيحرم فعله ويجب اجتنابه

6 - ما اتفق عليه الشيخان من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اجتنبوا السبع الموبقات ، قالوا وما هن يا رسول الله ؟ قال الشرك بالله والسحر ... الحديث )
وجه الاستدلال : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عده من الموبقات التي توبق وتهلك صاحبها وجعله قرين الشرك فدل على أنه ذنب عظيم محرم لا يجوز فعله

7 - ما رواه مسلم عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة )
وجه الاستدلال : أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن مجرد سؤال الساحر يمنع قبول صلاة أربعين ليلة وهذا دليل على أن هذا العمل حرام ، لا يجوز ، وكبيرة من كبائر الذنوب
قال شيخ الاسلام ابن تيمية ( فإذا كانت هذه حال السائل فكيف بالمسؤول )

8 - ومنها ما رواه أحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد )
ووجه الاستدلال به على التحريم ظاهر جداً فإن عملاً يؤدي بصاحبه إلى الكفر لا يشك أحد في تحريمه
قال الشيخ سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب ( وظاهر الحديث أنه يكفر متى اعتقد صدقه بأي وجه كان لاعتقاده أنه يعلم الغيب )
قلت : وهذا الوعيد في العراف وهو كما قال الامام أحمد : ( العراف طرف من السحر والساحر أخبث ) فكيف بالسحر والسحر

9 - ما رواه البزار بسند جيد عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ليس منا من تطير أو تطير له أو تكهن أو تكهن له أو سحر أو سحر له ومن أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد )
ووجه دلالته على التحريم : شدة الوعيد الوارد فيه على من فعل ذلك ، قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن ( ليس منا ) فيه وعيد شديد يدل على أن هذه الأمور من الكبائر

10 - ما رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد )
دل الحديث على أن من تعلم شعبة من النجوم فقد تعلم شعبة من السحر ، والسحر معلوم تحريمه ، قال شيخ الاسلام (( فقد صرح رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن علم النجوم من السحر وقد قال تعالى { ولا يفلح الساحر حيث أتى } وهكذا الواقع فإن الاستقراء يدل على أن أهل النجوم لا يفلحون في الدنيا ولا في الآخرة ))

11 - ما رواه مسلم عن معاوية بن الحكم رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله إني حديث عهد بجاهلية وقد جاء الله بالاسلام وإن منا رجالاً يأتون الكهان ؟ قال ( فلا تأتهم )
وهذا نهي والنهي يدل على التحريم

12 - ما اتفق عليه الشيخان من حديث أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الكلب ومهر البغي وحلوان الكاهن )
وحلوان الكاهن : مصدر من حلوته حلواناً إذا أعطيته وأصله من الحلاوة ، شبه كسب الحجام بالشيء الحلو من حيث إنه يأخذه سهلاً بلا كلفة ولا مشقة
ووجه الاستدلال به على التحريم : أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن حلوان الكاهن والنهي يقتضي التحريم ولهذا أجمع العلماء على تحريمه ، أفاده الحافظ ابن حجر ثم قال ( لما فيه من أخذ العوض على أمر باطل )
وهذا في كسب الكاهن الذي هو طرف من السحر كما مر قريباً من قول الامام أحمد ، فكيف بالساحر وكيف بالسحر ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sousimohamed.ahlamontada.com
 
أدلة تحريم السحر..00212681819296
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ ابو محمد السوسي 00212681819296  :: جلب الحبيب.. 00212681819296 :: قسم الرقية الشرعية و التعامل مع الجن-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: